Close

برنامج إدارة المتطوعين

برنامج إدارة المتطوعين


يتألف البرنامج من تسع وحدات على مدى سبعة أيام وهي مقسمة كالتالي: الخمسة أيام الأولى تتضمن برنامج إدارة المتطوعين الأساسي، واليوم السادس والسابع يتضمنان برنامج إدارة المتطوعين المتقدم.

ويهدف برنامج إدارة المتطوعين الأساسي إلى بناء المعرفة لدى المتدربين بالبرنامج بصورة تدريجية، مما يمكنهم من فهم كيفية تحديد فرص التطوع بشكل كامل وتعيين المتطوعين والإشراف عليهم وإدارتهم بفعالية.

ويركز برنامج إدارة المتطوعين المتقدم على كيفية تحديد وتصميم فرص التطوع في مجال اهتماماتهم (أي من قبل المنظمات غير الحكومية)، وتمكينهم من توظيف المتطوعين مع المهارات و / أو الفوائد التي تتيح فرص التطوع. وذلك من خلال توظيف الأشخاص الذين لديهم الاهتمام في فرص تطوع محددة، وذلك مع احتمالية العمل معهم بالمستقبل، شريطة أن يتم دعم هؤلاء المتطوعين بشكل إيجابي من خلال الإشراف عليهم وإدارتهم بفعالية ودعمهم بشكل سليم.

من يجب أن يحضر هذه البرنامج؟


الهدف من برنامج إدارة المتطوعين هو تزويد المستوى الأول من ممارسي / مدراء التطوع والقادة المحتملين بالمهارات والمعارف اللازمة لإدارة ودعم وتطوير المتطوعين العاملين في منظمتهم.

البرنامج يهدف إلى


  1. تزويد مدير التطوع بالمهارات العملية من أجل الإدارة الفعالة والإشراف على المتطوعين.
  2. تحديد الفرص وتنفيذ استراتيجيات متطورة للأفراد المتطوعين وفرق التطوع.
  3. تطوير أسلوب القيادة التشاركي والشامل والفعال من خلال التوجيه.
  4. استكشاف الأخلاقيات في التطوع وإدارة المتطوعين.
  5. تزويد المدراء المتطوعين بالمهارات والمعرفة والفهم لتخطيط فرص التطوع بفعالية.
  6. توظيف متطوعين مناسبين.
  7. وضع برامج تحفيزية فعالة للمتطوعين.
  8. فهم وإدارة المخاطر في سياق العمل التطوعي.

مخطط البرنامج


الفرق بين القيادة والإدارة

أسلوب القيادة

التفويض والتمكين

القوة والسلطة

المسائلة والمسؤولية

إدارة وقتك الخاص

إدارة الاجتماعات الفعالة

اليوم الأول – الإشراف على المتطوعين – القيادة الأساسية والإدارة

المواقف والسلوك

نظرية التحفيز

القيادة والتحفيز

ماذا تعني لي؟

استخدام التخطيط لتحديد الأهداف – العمل معاً

العمل الجماعي

مراحل تطوير الفريق

اليوم الثاني – التحفيز والاحتفاظ بالمتطوعين
تحديد احتياجات التطوير

تحليل عمل الشخصية SWOT

التطوير المهني المستمر

خطط التنمية الشخصية

دعم الآليات للتطوير

التعليقات والتعقيب

الرؤية والأهداف التنظيمية

التواصل الفعال

اليوم الثالث – دعم المتطوعين
بيئة التوجيه وتطبيقه في التطوع

الفوائد

أدوار ومسؤوليات المرشد

حدود ومهارات التوجيه السرية والتقنيات، بما في ذلك:

التواصل.

الاستماع الفعال.

تقنية السؤال·

نموذج GROW·

اليوم الرابع – التوجيه كنهج قيادي

الفرق بين علاقات المتطوعين والموظفين

الذكاء العاطفي

التواصل الفعال

التأثير والإقناع

اليوم الخامس – مدير التطوع

سياق التطوع

أخلاقيات التطوع وإدارة المتطوعين

دور مدير التطوع في تحديد الفرص للمتطوعين.

تخطيط الأدوار التي تلائم المتطوعين

أدوار التسويق

توظيف وفحص ومقابلة المتطوعين

مطابقة المتطوعين لأدوارهم

اليوم السادس – توظيف المتطوعين
 

إدارة المخاطر في المشروع الجماعي

اليوم السابع – الحث والتدريب

 

منهجية التعلم


تتضمن الوحدات في هذا البرنامج على مجموعة واسعة من المهارات والمعارف والفهم، والتي تركز على التواصل، وكيفية العمل مع الأشخاص، وآلية التوجيه والقيادة، وكيفية الحصول على نتائج – من حل المشاكل للتخطيط ورصد أعباء العمل.

الشهادة


يجب على المتدربين تحقيق معيارين ليكونوا مؤهلين للحصول على الشهادة:

1) معيار الحضور- يجب على المتدربين حضور جميع أقسام البرنامج. أما المتدربين الذين يتغيبون لأكثر من ساعتين من أقسام البرنامج فسيكونون غير مؤهلين لإجراء تقييم البرنامج.

2) الانتهاء بنجاح من تقييم البرنامج – سوف يؤهل المتدربين بعدد من مهام التقييم طوال فترة البرنامج. وسيركز ذلك على تطبيق المعارف الجديدة على ظروف كل مكان من أماكن عمل المتدرب.

* سوف يحصل المتدربين الذين لا يستوفون هذه المعايير على شهادة حضور من كارير نت.

المرشحين الناجحين في استكمال برنامج الفرق عالية الأداء المعتمد سوف يتم منحه شهادة معترف بها.

التقييم


لكي تكون مؤهلا للحصول على الشهادة يجب عليك إكمال التقييم بنجاح. أما المتدربين الذين لا يجتازون التقييم، أو الذين لا يقدمون المهام المطلوبة، فسيحصلون على شهادة حضور من كارير نت.